ديــــار طـــيــبــة

 

 

 ديار طيبة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المدينة المنوّرة

 المملكة العربية السعودية

 

زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وابنته الزهراء والأئمة بالبقيع صلوات الله عليهم أجمعين في المدينة الطيّبة مُستحبّ استحباباً أكيداً لكافة الناس ولاسيما للحجاج أن يتشرّفوا بزيارة الروضة الطاهرة والعتبة المنوّرة لمفخرة الدهر بسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله، وترك زيارته جفاء في حقه يوم القيامة.

 

روي عن الإمام الصادق عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: من زارني حيّاً أو ميتاً كنت له شفيعاً يوم القيامة، وأيضاً عن الإمام الصادق عليه السلام قال: من زارني غفرت ذنوبه ولم يصب بالفقر والفاقة.

 

بعد أن عزمنا على شد الرحيل إلى مدينة النبي صلى الله عليه وآله، المدينة المنوّرة، لزيارة نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله، وزيارة البقيع الطاهر الذي يضم ثُلة من المطهرين ومنهم: الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، الإمام علي زين العابدين عليه السلام، الإمام محمد الباقر عليه السلام، الإمام جعفر الصادق عليه السلام، وأم البنين عليها السلام وجمع من المطهرين والمُقربين من النبي صلى الله عليه وآله.

 

في تمام الساعة الرابعة عصراً من يوم السبت الموافق 26 يوليو 2008م، شدّينا الرحال إلى مدينة النبي صلى الله عليه وآله، انطلاقاً من بني جمرة حيث مركز الحملة (نور السبطين) وبدون أدنى شك بدأ المسير بالصلوات على النبي صلى الله عليه وآله وقراءة الأدعية المُستحبة قراءتها في السفر والسوّر القرآنية المباركة وكذلك جمع الصدقات لدفع البلاء.

 

 

 من باب الحافلة تبدأ الرحلة

 

 

مقر القيادة في استراحة قصيرة قبل المسير

 

بعد المسير الطويل، وفي حوالي السابعة صباحاً كان الوصول إلى المدينة المنوّرة، وكان برنامج الحملة أن يتم أولاً وقبل الوصول لمسجد النبي صلى الله عليه وآله زيارة: مسجد قباء وهو أول مسجد بُني في الإسلام، ومسجد القبلتين الذي تحوّلت فيه القبلة في صلاة الظهر من بيت المقدس إلى المسجد الحرام، وأخيراً جبل أحد حيث شهداء غزوة أحد وعلى رأسهم سيد الشهداء وعم النبي حمزة بن عبدالمطلب سلام الله عليه.

 

 

من داخل المقصورة بعد الوصول لمسجد قباء بدقائق

 

فور الوصول إلى مسجد قباء كان النزول الأول في المدينة المنوّرة حيث الجميع أدى ركعتين في هذا المسجد، ويُشار بأنه أول مسجد بُني في الإسلام حيث يقع جنوب غربي المدينة المنوّرة ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كيلومترات، وفي أحاديث كثيرة ثبت أن من يصلي فيه كان له أجر عمرة.

 

 

مسجد قباء، أول مسجد بُني في الإسلام

 

 

مسجد قباء، المسجد الذي كان يصلي فيه النبي صلى الله عليه وآله كل يوم سبت

 

ثم انتقلنا إلى الطرف الغربي من المدينة المنوّرة، حيث المسجد الذي يُشتهر ببياضه الناصع، مسجد القبلتين. المسجد الذي كان يصلي فيه النبي صلى الله عليه وآله صلاة الظهر حيث تحوّلت فيه القبلة من المسجد الأقصى، بيت المقدس، إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة.

 

 

مسجد القبلتين، تعلوه منارتين ارتفاعهما ما يقارب 17 متر

 

وفي النهاية، ذهبنا إلى جبل أحد، وهناك تفضل أحد الشيوخ (الشيخ صالح) لقراءة الزيارة وغيرها من أعمال. وبعدها تم نقلنا إلى الفندق ومنه توجه الجميع بالتأكيد إلى المسجد النبوي ليُلقي النظرة الأولى ويُسلّم السلام الأول على النبي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيرا.

 

 

المسجد النبوي، ثاني مسجد بناه النبي صلى الله عليه وآله وسلم

 
 

الحرم النبوي الذي يُغطيه الرخام من كل جانب

 

المسجد النبوي الذي يقع غرب المملكة العربية السعودية بالمدينة المنوّرة غني عن التعريف بمعالمه فهو ثاني أقدس مسجد بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة، وأشهر تلك المعالم التي يضمها: قبر النبي صلى الله عليه وآله، منبر النبي صلى الله عليه وآله، الروضة الشريفة، القبة الخضراء، البقيع الغرقد.

 
 

جميع المسلمين يتسابقون في زيارة النبي صلى الله عليه وآله

 
 

يضم المسجد النبوي 10 مآذن

 
 

ارتفاع ست من المآذن حوالي 104 متر

 
 

المسجد يضم 16 مدخل رئيسي و14 مدخل فرعي

 
 

المسجد النبوي يتسع لأكثر من مليون مُصلي

 
 

المسجد النبوي يشتهر بقبته الخضراء الشامخة

 
 

المآذن تزيّنت بالزخارف الإسلامية القديمة

 
 

القبة الخضراء الذي يشتهر بها المسجد النبوي الشريف

 
 

المسجد النبوي الشريف صرح شامخ

 
 

تعتبر من أقدم المآذن في المسجد النبوي الشريف

 
 

القبة الخضراء من الجهة الشرقية

 

حرم المسجد النبوي الشريف سيُغطى بمظلات ضخمة ستلف الحرم بكامله في الخارج حيث انتشرت الأعمدة التي جُهزت لتحمل المظلات الحامية من الشمس التي تُفتح وتُغلق كذلك، فيما انتشر العٌمّال في منطقة العمل لإتمام هذا المشروع، هذا وتتواجد الآلات والشاحنات لإكمال هذا العمل.

 
 

الأعمدة التي جُهزت لإتمام هذا المشروع

 
 

المظلة التي جهزت، فهي محل الناظرين هناك

 
 

الرافعات التي انتشرت في منطقة العمل

 
 

العمل يتواصل تحت حرارة الشمس

 
 

المظلة الجاهزة تتوسط المظلات تحت الإنشاء

 
 

العمل من كل الجهات، سيُنهي المشروع سريعاً

 
 

تواجد الشاحنات في منطقة العمل

 

البقيع الغرقد، بالطبع التي تشهد جفاء بحق المطهرين، وتشديد على شيعة علي بعدم قراءة الزيارات ولكن رغم ذلك تبقى أصوات الموالين صداحة هناك، وينتشر السلفيين الوهابيين لعنهم الله على القبور المهمة كقبور الأئمة (الحسن، زين العابدين، الباقر، الصادق) عليهم السلام وقبر أم البنين عليها السلام بشكل محدد. أصحاب اللحى الطويلة والثوب القصيرة والعقول المتحجرة واللسان الذي لا يعرف الحق أبداً، ينتشرون على القبور ليلقوا على الناس نجاساتهم وقذفهم بالشتائم لشيعة علي بن ابي طالب عليه السلام.

 
 

في لحظة فتح الأبواب يتسابق الجميع بالدخول إلى البقيع

 

تتضمن أرض البقيع المباركة العديد من قبور الشخصيات العظيمة على رأسهم أربعة من الأئمة المعصومين وهم: الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، الإمام علي زين العابدين عليه السلام، الإمام محمد الباقر عليه السلام، الإمام جعفر الصادق عليه السلام. وكذلك من المحتمل أن يكون قبر فاطمة الزهراء عليها السلام في البقيع، أيضاً هناك قبر أم البنين عليها السلام وقبر فاطمة بنت أسد والدة أمير المؤمنين وجمع من خيرة أصحاب النبي عليهم السلام، وكذلك قبور بعض أبناء النبي وزوجات النبي صلى الله عليه وآله.

 
 

قبور الأئمة محصورة عن الجميع عن بُعد

 
 

رغم التشديد بعدم التصوير تصطاد العدسة ما تريده

 
 

صورة بانوراما بزوايا عديدة، اضغط عليها لتراها بوضوح

 

بعد المكوث في أحضان مدينة النبي صلى الله عليه وآله لإسبوع واحد، سيُشد الرحال إلى الوطن (البحرين) إلى رحلة العودة التي كانت في تمام الساعة الرابعة عصراً، في يوم الجمعة المبارك الموافق 1 أغسطس 2008م.

 
 

الحافلة تتجهز لرحلة العودة إلى الوطن

 

وصلنا إلى أرض الوطن في اليوم التالي فيما يقارب الساعة التاسعة صباحاً، وكما بدأ المسير بالصلوات، انتهى المسير بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله، اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعسى أن لا يكون آخر العهد لزيارته صلى الله عليه وآله وزيارة الأئمة المعصومين عليهم السلام.

 
 
 
 مع تحيات
الفريق الإعلامي لموقع الأنوار للبطاقات الإسلامية
3 أغسطس 2008
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2008 لدى موقع الأنوار للبطاقات الإسلامية
 

2 من 5
جن جنونه
3910 مشاهدة

1 من 5
أسرار
7103 مشاهدة

1 من 5
وتر التوبة
5684 مشاهدة

2 من 5
مولانا يالمهدي
6748 مشاهدة

2 من 5
مهدي مهدي
6223 مشاهدة

2 من 5
أنا عاشق
6742 مشاهدة